أدبيات وابداعات عربية للنساء والرجال (منتدى القلب)
ادب وفن وحياة


محبة كبيرة ..فكر عريق..حرية في الابداع..حرية الفكر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لأعراس الفلسطينية تراث متجدد في مخيمات الشتات\أحمد ديوان – مخيم البداوي
الأحد أغسطس 25, 2013 6:42 am من طرف ميرندا عبد الرحيم العلان

» زغاريد فلسطينية 4
الأحد أغسطس 25, 2013 6:33 am من طرف ميرندا عبد الرحيم العلان

» زغاريد فلسطينية 3
الأحد أغسطس 25, 2013 6:30 am من طرف ميرندا عبد الرحيم العلان

» زغاريد فلسطينية 2
الأحد أغسطس 25, 2013 6:12 am من طرف ميرندا عبد الرحيم العلان

» زغاريد فلسطينية...
الأحد أغسطس 25, 2013 6:10 am من طرف ميرندا عبد الرحيم العلان

» وفي نهاية الورقه / نقدم الاقتراحات \ خالد الطريفي
السبت يونيو 16, 2012 3:22 am من طرف ميرندا عبد الرحيم العلان

»  كل عام وانتم /بخير المسرحيون يريدون / والناس يريدون / الوزاره والحكومه ماذاتريد /خالد الطريفي
السبت يونيو 16, 2012 3:19 am من طرف ميرندا عبد الرحيم العلان

» المسرحيون بماذا يحلمون ؟! ..خالد الطريفي..
السبت يونيو 16, 2012 3:16 am من طرف ميرندا عبد الرحيم العلان

» خالد الطريفي..( المسرح بين المبنى والمعنى )
السبت يونيو 16, 2012 3:09 am من طرف ميرندا عبد الرحيم العلان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
pubarab

شاطر | 
 

 فريدريك نتشة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميرندا عبد الرحيم العلان
السكرتيرة
السكرتيرة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 284
العمر : 48
الموقع : http://mirandaallan1969.ahlablog.com/index.htm
العمل/الترفيه : كاتبة..مغامرة..في كل شئ ..في سفر دائم مع الروح
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مُساهمةموضوع: فريدريك نتشة   الإثنين نوفمبر 09, 2009 10:45 am

فريدريك نيتشه
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

فريدريك نيتشه, عام 1882فريدريك فيلهيلم نيتشه (بالألمانية: Friedrich Nietzsche)(ولد 15 أكتوبر، 1844 - 25 أغسطس، 1900) فيلسوف وشاعرألماني، كان من أبرز الممهدين لـ علم النفس، وكان عالم لغويات متميزا. كتب نصوصا وكتبا نقدية حول المبادئ الأخلاقية، والنفعية، و الفلسفة المعاصرة، المادية، المثالية الألمانية، الرومانسية الألمانية، والحداثة عُموماً بلغة ألمانية بارعة. يعد من بين الفلاسفة الأكثر شيوعا وتداولا بين القراء. كثيرا ما تفهم أعماله خطأ على أنها حامل أساسي لأفكار الرومانسية الفلسفية و العدمية و معاداة السامية و حتى النازية لكنه يرفض هذه المقولات بشدة و يقول بأنه ضد هذه الإتجاهات كلها. في مجال الفلسفة والأدب، يعد نيتشه في أغلب الأحيان إلهام للمدارس الوجودية وما بعد الحداثة. روج لافكار توهم كثيرون أنها مع التيار اللاعقلاني والعدمية، استخدمت بعض آرائه فيما بعد من قبل ايديولوجي الفاشية. رفض نيتشه الأفلاطونية والمسيحية والميتافيزيقيا بشكل عام، ودعا إلى تبني قيم جديدة بعيدا عن الكانتية والهيغيلية والفكر الديني والنهلستية. سعى نيتشه إلى تبيان أخطار القيم السائدة عبر الكشف عن آليات عملها عبر التأريخ، كالأخلاق السائدة، والضمير. يعد نيتشه أول من درس الأخلاق دراسة تأريخية مفصلة. قدم نيتشه تصورا مهما عن تشكل الوعي والضمير، فضلا عن إشكالية الموت. كان نيتشه رافضا للتمييز العنصري ومعاداة السامية والأديان ولاسيما المسيحية لكنه رفض أيضا المساواة بشكلها الاشتراكي أو الليبرالي بصورة عامة.



[عدل] حياته
ولد نيتشه عام 1844 لقس بروتستانتي وكان العديد من جدوده من جهتي الأب و الأم ينتمون للكنيسه سماه و الده فريدريك لأنه ولد في نفس اليوم الذي ولد فيه فريدريك الكبير ملك بروسيا حيث كان والده مربي للعديد من أبناء الأسره الملكيه وعاش حياة مدرسية عادية ومنضبطة حيث سماه أصدقائه القسيس الصغير لقدرته على تلاوة الأنجيل بصوت مؤثر.

تأثر في شبابه بوحدةألمانيا وزعيمها بسمارك ورأى فيه كمالا للشخصية الألمانية. توفي والده وهو في الخامسة عشرة من عمره فعرف انقلابا وجهه إلى التشاؤم واكتشف في نفس الوقت الفيلسوف الألماني شوبنهاور وانغمس في قراءاته كما عشق الموسيقى الكلاسيكية وقام بمحاولات لتأليفها. في الجامعة درس نيتشه الفيلولوجيا وتعلم اللغات القديمة واهتم في سنة التخرج بالمسرح والفلسفة الاغريقية القديمة حيث فضل الفلاسفة الذريين على الذين ظهروا فيما بعد كسقراط و أرسطو و تأثر بالفلسفه الأبيقوريه بشكل خاص . على الرغم من ضعف بصره و كونه الأبن الوحيد لأمه الرمله إلا أنه طُلب للخدمة العسكرية في الجيش الألماني المتصف بالصرامة و هناك وقع عن صهوة حصانه مما دفع بقائد فرقته أن يعفيه من الخدمة بعد أصابته و لكن نيتشه ظل طول عمره متأثرا بالحياة العسكرية و الأخلاق الأسبارطية التي عرفها في الجيش . بدأ نيتشه كتاباته بكتاب مولد المأساة الذي يتحدث فيه عن الأساطير الأغريقيق و أرتباط الحضاره بالموسيقى حيث كان نيتشه قد تعرف على الموسيقار الألماني الشهير ريشارد فاغنر ورأى فيه تجسيدا للعبقرية وعاش معه فترة رافقه فيها في رحلاته ولكن سرعان ما انقلب نيتشه ضده وكانت القطيعة بينهما هي الشرارة التي أطلقت فكر نيتشه مثل العاصفة على القيم الأوربية اذ رأى في المسيحية انحطاطا وأن النمط الأخلاقي الصائب هو النمط الاغريقي الذيكان يمجد القوة و الفن و يستخف بالرقة و النعومة و طيبة القلب التي رأاها من صفات المسيحية.

لام نيتشه الجامعات و المعاهد الألمانية على نبذها لشوبنهاور و غيره من الفلاسفة مما حذا بهم ألى نبذه هو الأخر حيث رأوا فيه عالما لغويا لا غير و أن كان كتابه المأساة لاقى بعض المديح ثم أصيب نيتشه بمرض شديد و شارف على الموت حيث أوصى أخته أن لا تدعو قسيسا ليقول الترهات على قبري أريد أن أموت وثنيا شريفا و لكنه بعد ذلك شفي و ذهب ألى جبال الألب ليتعافى و هنالك كتب كتابه الأشهر "هكذا تكلم زاردشت" الذي مزج شعر قوي و حساس مع مبادئ فلسفية مبتكرة و واقعية و نداء ألى نظره فلسفية جديدة حيث أعاد النظر بالمبادئ الأخلاقية الفلسفية و لم تعد بعده الفلسفة الأخلاقية كما كانت .

كتب نيتشه بعدها العديد من الكتب و لكنها كلها كانت تقريبا تعليقا على هذا الكتاب الذي كان يعتبره أنجيله الشخصي و لكنه و اجه صعوبات كبيرة في نشره و لم يلقى الكتاب ترحيبا كبيرا في أوساط الجامعات الألمانية المتمسكة بالمثالية الهغيلية.

كانت علاقة نيتشه بأخته قوية و كان يحبها حبا كبيرا لذا تألم جدا عندما تزوجت برجل لا يحبه و سافرت لتقيم في مستعمرة أشتراكية في الأوروغواي, كما أنه وقع في الحب عدة مرات لكنه فشل بسبب عيناه الحادتين و نظراته المخيفة برأي الفتيات لذا أتسمت حياته بالكآبة حتى نهايتها .

عانى نيتشه في نهاية حياته من مرض عقلي حيث دخل المصح العقلي لكن أمه العجوز سارعت بأخراجه ليعيش معهاألى أن توفي.

يعد فريدريك نيتشه من أهم فلاسفة أوروبا على الأطلاق حيث تغذي أفكاره العديد من التيارات الفكرية و يعزو الكثير من الناس ألى أفكاره و مبادئه ظهور الحزب النازي و قيام الحرب العالمية الثانية التي تنبأ بها و توقعها.

[عدل] سيرته الفلسفية
دخل نيتشه عالم الفلسفة عبر الفيلولوجيا كعالم لغوي و شاعر (وهي دراسة الكتب التاريخية في إطارها التاريخي الصحيح من دون ترجمة) ومكنته دراسته الجامعية من تحصيل ثقافة كونية شاملة. كان اهتمامه الأولوي ومهنته هي الكتب الفلسفية اليونانية القديمة. وكان الرافد الأساسي لكل ما سيقدمه في التفكير الفلسفي هو الفكر الاغريقي القديم الذي كان بالنسبة اليه مقياس الأشياء والذي رأى من خلاله انحطاط عصره. لقد كان نيتشه اقرب إلى ان يكون اخلاقيا من أن يكون فيلسوفا بالمعنى المعروف في عصره اذ نظر للأخلاق وبحث فيه ولم ينظر للماهيات.

يعد كتاب "هكذا تكلم زرادشت " أهم كتب نيتشه و يبدأ الكتاب بقصة زرادشت " نسبة ألى النبي الفارسي القديم " الذي نزل من محرابه في الجبل بعد سنوات من التأمل ليدعو الناس ألى الأنسان الأعلى و هي الرؤيه المستقبليه للأنسان المنحدر من الأنسان الحالي و هي رؤيه أخلاقيه و ليست جسمانيه حيث الأنسان الأعلى هو أنسان قوي التفكير و المبدأ و الجسم ..أنسان محارب , ذكي , و الأهم شجاع و مخاطر . يواجه زرادشت في البدايه صعوبه في جذب الناس ألى دعوته حيث يتلهون عنه بمراقبة رجل يلعب على حبل عالي لكن الرجل يقع فيأخده زرادشت بين يديه و يخاطبه أنه يفضله عن الجميع و يحبه لأنه عاش حياته بخطر و رجوله .

يلتقي زرادشت بعدها بعجوز يصلي و يدعو الله فبستغرب و يقول " أيعقل أن هذا الرجل العجوز لم يعلم أن الله مات و أن جميع الألهة ماتت "

وهكذا يتابع زرادشت رحلته و دعوته ليعبر عن أفكار نيتشه التي و أن كانت عنصريه بنظر البعض ألى أنها واقعيه و مبدعه و كاشفه عن طبيعة النفس البشريه . يعد نيتشه من أعمدة النزعه الفرديه الأوروبيه حيث أعطى أهميه كبيره للفرد و أعتبر أن المجتمع موجود ليخدم و ينتج أفرادا مميزين و أبطال و عباقره و لكنه ميز بين الشعوب و لم يعطها الأحقيه أو المقدره نفسها حيث فضل الشعب الألماني عن كل شعوب أوروبا و أعتبر أن الثقافه الفرنسيه هي أرقى و أفضل الثقافات بينما يتمتع الأيطاليون بالجمال و العنف و الرو س بالمقدره و الجبروت و أحط الشعوب الأوروبيه برأيه هي الأنكليز حيث أثارت الديموقراطيه الأنكليزيه و أتساع الحريات الشخصيه و الأنفتاح الأخلاقي , أثارت أشمئزازه و أعتبرها دلائل أفتقار للبطوله .

[عدل] بعض أقواله
لقد مات الإله و نحنالذين قتلناه.

أين هي أعظم مخاطرك؟ - إنها في الشفقة.

تعتبر الشروحات الغامضة(أو التصوفية) عميقة. و لكن الحقيقة أنها ليست سطحية حتى!

المفكر. - أن يكون مفكرا، هو أن يكون قادرا على جعل الأشياء ابسط مما هي عليه.

جولة سريعة في مصح عقلي تثبت أن الإيمان لا يثبت شيئاً.

الرسالة زيارة غير معلنة، وساعي البريد هو رسول المفاجآت الفظة، عليك أن تخصص ساعة في الأسبوع فقط لاستلام الرسائل، وتستحم بعد ذلك.

زوج من العدسات القوية كفيلة بأن تشفي عاشقاً.

أحد أهم مواضيع الشعر هو ملل الله بعد اليوم السابع من الخلق.

تستطيع المرأة أن تكون تصنع صداقة جيدة مع الرجل، لكن عليها أن تدعم هذه العلاقة ببعض البغض لتحافظ عليها.

أشعر أن علي أن أغسل يدي كلما سلمت على إنسان متدين.

النساء... يرفعن ما هو مرتفع أكثر وأكثر... ويزدن ما هو منخفض انخفاضاً.

كل المصداقية وكل الضمير وكل أدلة الحقيقة تأتي من الحواس فقط.

الحياة جدل بين الذوق والتذوق.

كل العلوم خاضعة لمهمة أن تحضر البيئة المناسبة لمهمة الفيلسوف، ليحل مشكلة القيم، ليحدد حقيقة ترتيب وتصنيف القيم البشرية.

كل الأشياء خاضعة للتأويل، وأيا كان التأويل فهو عمل القوة لا الحقيقة.

كل الأفكار العظيمة يمكن فهمها أثناء المشي.

" كل الحقائق بسيطة"، أليست هذه كذبة مضاعفة؟

عندما تحدق في جهنم عميقاً، فإن جهنم تحدق في عمقك.

أكثر الأكاذيب شيوعا هي الأكاذيب التي نوجهها لأنفسنا... أن تكذب على الآخر فهذه حالة نادرة مقارنة بكذبنا على آنفسنا.

نادرون أولئك الذين لا يتاجرون بأخطر اسرار أصدقائهم عندما يعجزون عن إيجاد موضوع للمحادثة.

-هل يغريك اسلوبي ولغتي؟

ماذا.سوف تتبعني خطوة فخطوة؟

كن وفيا لك وحدك، كن أنت

هكذا تكون قد تبعتني- وديعا! وديعا!

-الناس الذين يثقون بنا ثقة تامة يعتقدون أنهم بذلك يحق لهم أن يحوزوا على ثقتنا بهم. هذا تفكير غير سليم. لأن الهبات التي نقدمها لا تمنح أي حق.

المتوحد يلتهم نفسه في العزلة وفي الحشود تلتهمه أعداد لا متناهية.

هناك شخص واحد لم يذق طعم الفشل في حياته هو الرجل الذي يعيش بلا هدف

إني أشتاق إلى الكائنات البشرية وأبحث عنهم, ولكنني دائما أجد نفسي فقط, مع أنني لم أشتاق إلى نفسي. لم يعد يأتي أحد إلي, ولقد ذهبت إليهم جميعا ولم أجد أحدا

وقد قال مخاطبا أخته: إنما إذا ما مت يا أختاه لا تجعلي أحد القساوسة يتلو علي بعض الترهات في لحظة لا أستطيع في الدفاع عن نفسي. ( ولكن لم تتحقق امنيته اذ تلى عليه القساوسة في ساعة دفنه

_________________
ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا.......تجاهلت حتى ظنّ أني جاهل
فوا عجبا كم يدّعي الفضل ناقص.......ووا أسفا كم يظهر النقص فاضل
وقال السّهي للشمس انت خفية.........وقال الدجى للصبح لونك حائل
فيا موت زر انّ الحياة ذميمة..........ويا نسل جدّي انّ دهرك هازل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فريدريك نتشة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أدبيات وابداعات عربية للنساء والرجال (منتدى القلب) :: الشعر :: شعراء خالدون-
انتقل الى: